صعوبات تعلم الهندسة الفراغية وبعض المعلومات

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي اذهب الى الأسفل

صعوبات تعلم الهندسة الفراغية وبعض المعلومات

مُساهمة  علي في الأربعاء فبراير 20, 2008 10:29 am

بعد دراستي للهندسة الفراغية وجدت بعض الصعوبات وأحببت أن أقدم هذه الملاحظات لاستفادة منها ولكم الشكر
صعوبات تعلم الهندسة الفراغية
v عدم فهم التلاميذ لطبيعة الهندسة مفهومها وأهدافها.
v دراسة مقرر الهندسة عن طريق استظهار البراهين وبرهنة كثيرة من النظريات الهندسية على مدى الوحدة الدراسية .
v عدم الاهتمام بالمهارات الأساسية التي يجب ان يكتسبها الطلاب من خلال دراسة الهندسة.
v عدم وضوح أهداف تدريس الهندسة الفراغية لدى بعض المعلمين مما يترتب عليه عدم معرفة التلميذ لماذا تدرس الهندسة الفراغية .
v عدم قدرة الطلاب على تخيل الأشكال والرسومات الخاصة بالهندسة الفراغية .
v عدم الاهتمام بتمثيل الأجزاء المختفية من الشكل الهندسي بخطوط متقطعة مما قد يشكل لدى بعض التلاميذ صعوبة في تمييز وإدراك أبعاد الشكل الهندسي .
v عدم اهتمام الطلاب بتفسير كل خطوة من خطوات البرهان المنطقي .
v تعامل معظم الطلاب مع رسومات الهندسة الفراغية على أنها رسومات للهندسة المستوية .
v عدم الاهتمام بالنماذج والوسائل المعينة التي توضح الأشكال الهندسية والمجسمات .
v عدم قدرة الطلاب على حل تمارين الهندسة الفراغية .
v عدم قدرة الطالب على معرفة نقطة البدء في البرهان .
v عدم إدراك الأبعاد المكانية الثلاثة ( الطول والعرض والإرتفاع ) للشكل الهندسي .
v عدم القدرة على قراءة الرموز المعبرة عن شكل هندسي معين .
v  عدم إدراك مكونات النظرية الهندسية .
v عدم التمييز في التعبير هندسياً بين المجسمات الشهيرة .
v عدم التمييز بين المستويات المختلفة .
v  الخلط بين . 0 . ، . 0 . في الطريقة الإستدلالية .
وإليكم بعض المعلوماتv المستقيمان المتخالفان: هما مستفيمان لا يمكن أن يحتويهما مستوى واحد ولا يتقاطعان.
v المسقط العمودي( لنقطة على مستوى) : تسمى نقطة تلاقي العمود النازل من نقطة خارج مستوى على هذا المستوى بالمسقط العمودي للنقطة على المستوى.
v المسلمة : هي عبارة تٌَقبل صحتها دون برهان .
v المسميات الأولية: هي كلمات غير معرفة مثل النقطة والمستقيم والمستوى وتستخدم لتعريف بعض المفاهيم أو وصف أشياء معينة.
v المستوى : سطح يمتد الى ما لا نهايه في جميع الإتجاهات ويمثل هندسياً بشكل رباعي أو
 أي منحنى مغلق ويرمز له بأحد الأحرف س ، ص ، ع ... أو بثلاث نقاط عليه ليست
على استقامة واحدة أ ، ب ، جـ ويسمى المستوى أ ب جـ ، وهو يضم مجموعة غير
منتهية من النقاط .
v الفضاء : هو مجموعة غير منتهية من النقاط ويرمز له بالرمز ( ف ) وتكون الخطوط
والمستقيمات والمستويات والسطوح والأجسام مجموع جزئية منه .
v النقاط المستقيمة : هي نقاط تقع على مستقيم واحد .
v النقاط المستوية : هي نقاط على مستوى واحد .
v الزاوية بين مستقيمين متخالفين : هي الزاوية التي يصنعها أحدهما مع أي مستقيم قاطع
له وموازٍ لآخر .
v الزاوية الزوجية : هي الزاوية الناتجة من إتحاد نصفي مستويين مشتركين في مستقيم .
v الزاوية المستوية لزاوية زوجيه : هي الزاوية التي تنشأ من تقاطع الزاوية الزوجية مع
مستوى عمودي على حرفها .
v قياس الزاوية الزوجية : هو قياس أي زاوية من زواياها المستوية الناتجة من تقاطع
الزاوية الزوجية مع مستوى عمودي على حرفها .
v الزاوية بين مستقيم ومستوى : هي الزاوية بين المستقيم ومسقطه العمودي على
 المستوى .
v إذا كان مستقيم عمودياً على كل مستقيم في المستوى قيل أن : المستقيم عمودي على
المستوى أو المستوى عمودي على المستقيم .
v المستقيم المائل على مستوى : هو المستقيم غير العمودي على مستو معلوم وقاطع له .
v يقال للمستويين أنهما متعامدان إذا كانت الزاوية الزوجية بينهما قائمة .

علي

المساهمات : 8
تاريخ التسجيل : 20/02/2008

معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

رد: صعوبات تعلم الهندسة الفراغية وبعض المعلومات

مُساهمة  حلا في الأحد مارس 09, 2008 9:54 am

مشكور زميل عالإبدعات اللي عم تقدمها للمنتدى والمشاركة بإفادتنا بمعلوماتك الثمينة

حلا

المساهمات : 77
تاريخ التسجيل : 10/02/2008

معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

مهارات في الفراغية

مُساهمة  رهف في الثلاثاء مارس 11, 2008 11:12 pm

طرائق مقترحة للتغلب على صعوبات تعلم الهندسة الفراغية لدى طلاب الصف الثالث الثانوي

*طريفة الاكتشاف القائم على التعلم الفردي :

يعرف التعلم الفردي: بأنه ذلك النوع من التعلم الذي يعمل على الوصول بكل فرد إلى مستوى مناسب من التمكن في المادة المقررة عليه من خلال إعداد المادة إعداداً يسمح بالتعلم الذاتي كما يسمح للمتعلم بان يتقدم في عملية التعليم وفقاً لسرعته الخاصة .

وتعرف طريقة الاكتشاف القائمة على التعلم الفردي في هندسة الفضاء بأنها الطريقة التي فيها يعطي المعلم لطلابه مجموعة من الأمثلة التمهيدية ثم يقوم الطلاب لصياغة ما اكتشفوه من مفهوم أو نظرية هندسية صياغة لفظية بحيث يوجه الاكتشاف لكل طالب على حده وفقاَ لامكاناته ومستوى تحصيله و بأسلوب يجعله يعمل بمفرده ويتقدم تحت إشراف و إرشاد معلمه .

** المواقف المعدة وفق طريقة الإكتشاف القائمة على التعلم الفردي :

- قدم أمثلة ومشاهدات ونماذج تمهيدية في بداية الدرس .

- اجعل الطالب يتوصل بنفسه الى المفهوم والنظرية الهندسية .

- وجه الاكتشاف نحو كل طالب على حده ، وفقاً لإمكانيات ومستوى تحصيله وبأسلوب يجعله يعمل ويتقدم فردياً .

- استخدم بطاقات نشاط لكل طالب على حده أثناء التعلم وبعد التعلم .

- استخدم نماذج حقيقية وبعض المجسمات الحية .

- درٍّب الطلاب على التعبير بالرسم عن الحقائق والنتائج والنظريات الهندسية .

- اطلب من طلابك أن يذكروا مكونات النظرية الهندسية .

- اثبت هذه النظرية الهندسية باستخدام مكوناتها .

- ناقش الطلاب شفوياً من خلال مثال محلول .

*طريقة الاستقصاء القائمة على التعلم بالمعنى:

التعلم ذي المعنى: هو ذلك التعلم الذي يحدث نتيجة دخول معلومات جديدة الي العقل لها صلة بمعلومات سابقة مختزنة في البنية المعرفية للفرد ولكي يحدث التعلم ذو المعنى لابد أن ترتبط المعلومات الجديدة بما يماثلها من المعلومات المختزنة في البنية المعرفية.

وتعرف طريقة الاستقصاء القائم على التعلم ذي المعنى في هندسة الفضاء بأنها الطريقة التي يستخدمها معلمو الهندسة الفراغية من خلال حل المسائل و المشكلات الهندسية عن طريق صياغة الطلاب لهذة المسائل و المشكلات، وتجميع البينات التي تستخدم في حل الموقف المشكل وإعادة تنظيم خطوات الحل في ضوء الفروض و التخمينات التي يضعها الطلاب و تحليل الموقف الاستقصائي بهدف البحث عن حلول أخرى جديدة من خلال استرجاع الطلاب لمعلومات الهندسة المستوية و التي لها صلة بمعلومات الهندسة الفراغية.

** المواقف التعليمية وفق الطريقة الاستقصائية القائمة على التعلم بالمعنى :

- استرجع معلومات الطلاب في الهندسة المستوية ، التي سبق لهم دراستها في المراحل السابقة ذات العلاقة بالهندسة الفراغية .

- طبق مراحل الاستقصاء أثناء حل المشكلات والتمرينات الهندسية من خلال التعرف والوصف واقتراح خطة الحل وتنفيذ الحل والتحقق من صحة الحل .

- كلٍّف الطلاب بجمع بيانات من الكتاب المدرسي ، أو مرجع آخر في الهندسة الفراغية للتدريب على الاستقصاء .

- قدم المفاهيم الهندسية بطريقة متدرجة من السهولة الى الصعوبة ، وأيضاً الخواص الهندسية من خلال تحليل المحتوى حتى يحدث التعلم بالمعنى .

- وزع ورقة عمل للطالب تشتمل على أنشطة هندسية .

* الطريقة المعملية القائمة على التعلم في مجموعات:

الطريقة المعملية: هي مجموعة من طرائق التعلم، يرتاد الطلاب بواسطتها الأفكار الرياضية من خلال أنواع كثيرة من أنشطة الطلاب.
مثل التعلم في مجموعات: تنظيم و ترتيب الفصل في مواقف ديمقراطية تتيح للطالب أثناء عملية التعلم الرجوع إلى زملائه بحيث يكتسب خبرات رياضية من خلال إسهامه في بناء و تكييف المناقشات الاجتماعية والاتفاقات والاختلافات وهذا النوع ينمي لدى الطلاب الأهداف الوجدانية في مادة الرياضيات.
وتعرف الطريقة المعملية القائمة على التعلم في مجموعات في الهندسة الفراغية بأنها مجموعة الطرائق التي يستخدمها المعلم أثناء حصة الهندسة الفراغية المتمثلة في الاكتشاف والاستقصاء والعديد من أنشطة حل المشكلات من خلال بيئة يتعلم فيها الطلاب وحدة الهندسة الفراغية.

** المواقف التعليمية وفق الطريقة المعملية القائمة على التعلم في مجموعات :

- انقل طلابك الى المكتبة وقسم الطلاب الى مجموعات كل مجموعه تضم خمسة طلاب .

- اعط فرصة لطلابك للتجريب والمشاهدة العملية .

- درب طلابك على صنع نماذج من المستويات والمجسمات بواسطة الأدوات والوسائل التعليمية المعملية والنماذج الهندسية .

- اترك الطلاب يتعلمون معاً في جماعات ، تحت إرشادك وتوجيهك لكي تنمو مهارات العمل الجماعي .

- وزع بطاقات التعلم في مجموعات على كل مجموعة ، للتقويم المرحلي والنهائي .

*الطريقة المعتادة القائمة على التعلم بالتلقي :

هي طريقة التدريس المتبعة في كثير من المدارس و تتركز حول المعلم و المقرر الدراسي أكثر من الطالب تقل فيها فرصه في اشتراكة في الموقف التعليمي ويقل توجيه المعلم له، حيث يقتصر دوره على بعض الأمثلة و التمرينات بالكتاب المدرسي وفي نهاية كل شهر أو نهاية الوحدة يقوم المعلم بتقويم نهائي عن طريق الاختبارات التشخيصية.

رهف

المساهمات : 16
تاريخ التسجيل : 06/02/2008

معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

رد على الاجوبة

مُساهمة  مريم خالد طيب في الأربعاء مارس 12, 2008 8:07 am

نشكر المشرفين على المنتدى
التعلم ذي المعنى: هو ذلك التعلم الذي يحدث نتيجة دخول معلومات جديدة الي العقل لها صلة بمعلومات سابقة مختزنة في البنية المعرفية للفرد ولكي يحدث التعلم ذو المعنى لابد أن ترتبط المعلومات الجديدة بما يماثلها من المعلومات المختزنة في البنية المعرفية.

مريم خالد طيب

المساهمات : 20
تاريخ التسجيل : 17/02/2008

معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

ردود

مُساهمة  Admin في الأربعاء مارس 12, 2008 8:12 am

بارك الله بكم و شكرا لكم على التعاون

Admin
Admin

المساهمات : 39
تاريخ التسجيل : 23/12/2007

معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو http://stepbystep.ahlamontada.com

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

رد على الأجوبة

مُساهمة  faeza في الأربعاء مارس 12, 2008 8:21 am

مع جزيل الشكر والامتنان
عدم وضوح أهداف تدريس الهندسة الفراغية لدى بعض المعلمين مما يترتب عليه عدم معرفة التلميذ لماذا تدرس الهندسة الفراغية .
عدم قدرة الطلاب على تخيل الأشكال والرسومات الخاصة بالهندسة الفراغية .

faeza

المساهمات : 7
تاريخ التسجيل : 08/03/2008

معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

رد: صعوبات تعلم الهندسة الفراغية وبعض المعلومات

مُساهمة  noura في الأربعاء مارس 12, 2008 10:51 am

أشكر علي مرة ثانية

واشكر الآنسة فايزة التي تساهم معنا في إعطاء المعلومات

مع كامل تحياتي لجميع من يساهم معنا

noura

المساهمات : 20
تاريخ التسجيل : 14/02/2008

معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي الرجوع الى أعلى الصفحة


 
صلاحيات هذا المنتدى:
لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى